السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لا خلاف في أنه لا بأس إذا عملت المرأة خارج البيت لضرورة فردية (موت
الاب، او الاخوة و لم يكن هناك عائل للأسرة) أو لضرورة اجتماعية (كعمل
الطبيبة او المعلمة او الممرضة ) مع أمن الفتنة وعدم الخلوة بالاجانب مع
الالتزام بالآداب والأحكام الشرعية التي تلتزم بها المرأة في لباسها
وكلامها وزينتها وفي نظرها للأجنبي و نظر الأجنبي لها، و كذلك تتجنب
الاختلاط بالرجال إلا ما كان لضرورة أو كان فوق ارادتها .
اليوم أردت ان اتحدث عن عمل الممرضة، تلك ملاك الرحمة كما يقولون ، ذلك
العمل الذي قامت به احد اشهر الصحابيات الا و هي رفيدة الانصارية أول
ممرضة في الاسلام.
و لكن الناظر الى حال الظروف التي تعمل فيها الممرضة في بلادنا لا يجد ذلك الجو الاسلامي الذي يحترمها كممرضة :
1- فمثلا في الاصل هي تداوي النساء و ليس الرجال الا في الحروب كما فعلت
الصحابية رفيدة الاسلمية حين كانت تداوي الرجال (من باب الضرورات تبيح
المحضورات).
2- الاختلاط مع الرجال و مداواتهم.
3- لباس المراة في المستشفى .
4- الخروج في سيارة الاسعاف مع السائق في الحالات الاستعجالية .
5- المبيت في المستشفى (و لكن هذا يدخل في ضرورة العمل لانه بطبيعة الحال يوجد نساء مريضات).
فأنا أردت مشاركة اخواني في هذا الحوار الهادئ مع الاحترام لبعضنا البعض ، حول هذا العمل الانساني.
فهل تقبل ان تكون زوجتك ، أختك ، أمك ممرضة ( نسبة كبيرة ضد ، و لكن لا
نقول عن الذي يقبل بهذا العمل ديوث أكرمكم الله) ، و أنت الذي يقول من قبل
: يجب على زوجتي ، امي ، ابنتي ان تداوي عند ممرضة و ليس ممرض........فمن
هاته المفارقة اردت ارائكم فكيف تقبل بها تداوي عرضك و حرمك و لا تقبلها
كزوجة ، كأم او كأخت ؟؟؟
و انت يا أختاه كيف تريدين من زوجك ان يقبل بك زوجة مع هاته المحذورات ؟؟؟
و اذا سلمنا جدلا بان كل الرجال لا يقبل بها زوجة .... هل هنا يصبح هذا العمل مقتصرا على العازبات فقط ؟؟
رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأيكم خطأ يحتمل الصواب ، اخواني نريد نقاشا جادا
و غير عقيم في اطار ديننا الحنيف مع عدم الخروج عن النص طبعا .
و في الأخير ما عساي ان اقول الا : سبحانك اللهم وبحمدك ..اشهد ان لا اله الا انت أستغفرك واتوب اليك
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولا أخي حمزة الزيادة التي ذكرتها ومغفرته فيها كلام يا اخي ليس المقام هنا للكلام عنها.
ثانيا أما قولك : جوابا على سؤالك لا أقبل إلا أن تترك العمل ، إذا كفيت
هذا من غيرها.....هنا أحسنت الرد لانه هناك من يقوم بهذا العمل .
لكن في قولك : ممن لا تهمها العفة والسمعة الحسنة، أي بمعنى انه كل ممرضة لا تهمها العفة والسمعة الحسنة ، الله أكبر هذا هو القذف بحد ذاته .
أما قولك : فلما أقحم زوجتي في وسط غير آمن ..... هذا من حقك و انا اشاطرك الراي.
لكنك أنت قلت في موضوع اخر ، لماذا طبيب وليس طبيبة مختصة في أمراض النساء
؟؟ فانا لا اقيس الطبيبة مع الممرضة لكن عملهما متكامل يا اخي.
و قولك ايضا في موضع اخر : زوجة من ليس بغيور على محارمه وينظر إلى الحياة
نظرة مادية فالحمد لله من هذا الصنف الكثير وقد كفيت ، الله أكبر كل من
زوجته ممرضة يلهث وراء المال !! ( تقول راهي تخلص في الملاير) و زد على
ذلك هو غير محتاج الى مالها يا اخي ، فان الاسلام فصل الذمة المالية بين
الزوجين فان اعطته هي من مالها فهو تكرم و ليس بواجب عليها.
أما قولك : وبغض النظر عن الأمن يكفيني منها اعتناؤها ببيتها وقرارها فيه وأنا أكفيها شقاء الخارج وكل ميسر لما خلق له .
أنا لا أتحدث عن هذا النوع من الرجال لانه و بكل بساطة ، لا يتركها تعمل و لو في مستشفى نسائي 100 %.
انا بالاحرى اردت ان اتحدث عن تلك الممرضة العفيفة الطاهرة التي ارادت
بعملها ان تكون في خدمة المجتمع ، و هذا طبعا مع عدم الاخلال بالواجب
الاول و هو رعاية زوجها و اطفالها و بيتها ، يا أخي لا تنظر الا بتلك
النظرة المادية اي بمعنى انه كل من ترك زوجته تعمل من اجل المال و فقط !!
و كذلك هو ليس بغيور عليها (ديوث) لا و الله انما هي ارادت بهذا العمل وجه
الله اولا واخرا و هو يساعدها في هذا الأمر ، و هي تطبق عدم الاختلاط قدر
الامكان ، و كذلك لا تقل لي انها تتشهى عند مداواتها للرجال !! ( انا اعلم
انها عملة نادرة ان تجد نساء من هذا القبيل و كذلك الرجال الذين يتركونهم
للعمل من اجل هذا و لكن فلتعلم انه يوجد يا اخي).
ام انك اردت ان تقول غير تخطي راسي ، غير تخطي عائلتي و السلام !! ما هاته النظرة السلبية !!